آخر الأخبار
Loading...
الخميس، 20 يونيو 2013




تقديم :

هذه المجزوءة تتمحور حول مصطلح له حيز كبير في الزمان و المكان ألا و هو مصطلح الإنسان مما يدفعنا إلى التساؤل :
ما الإنسان ؟ و ما أصله ؟ و ما هي مميزاته و خصائصه ؟
إذا نظرنا إليه من الناحية الطبيعية يمكن أن نعرفه بأنه كائن  بيولوجي ٬ بمعنى أنه يرتبط بأصله المملكة الحيوانية و بتاريخه ٬ فهو يشترك مع الحيوانات في بعض الخصائص كالأكل و الشرب و الغرائز ...
و على الرغم من إنتماء الإنسان بيولوجيا إلى عالم الطبيعة إلا أنه في نفس الوقت يتميز عن باقي الكائنات الحية بمجموعة من الخصائص و المميزات . من هذا المنطق يمكن ان نعرف الإنسان بانه كائن ثقافي ٬ بمعنى أنه الكائن الوحيد الذي يفكر و يبدع و يصنع الأدوات و الأشياء التي يحتاج إليها في حياته و التي تمكنه من السيطرة على الطبيعة و تسخيرها لصالحه ٬ لكن نلاحظ ان هذا الإنسان العاقل المفكر يتميز بتنوع ملحوظ في السلوكات و الأنشطة الفكرية فهي تختلف من إنسان لأخر و من مجتمع لأخر لذا تبقى نسبية.
و من هنا نستنتج أننا لا يمكن أن نجد تعريفا شاملا لمفهوم الإنسان لكننا على يقين بأن هذا السؤال الإشكالي (ما الإنسان ؟) يقصد به الإنسان المدرك الذي يعيش في العالم و الذي ينتمي لمجتمع له لغته و عاداته و تقاليده و الذي يتواصل مع العالم و مع الآخر.

لذى نلاحظ أن السؤال المرتبط بالإنسان من حيث هو ذات واعية و مدركة و مريدة تتملكها رغبات و حاجات تسعى لتحقيقها ذات تعيش كفرد (له خصوصيته) و كجماعة داخل مجتمع له واقعه و تاريخه و لغته و ثقافته.
رسالة أحدث
السابق
هذه آخر مشاركة

1 التعليقات:

  1. الإنسانيه هي أحد رتب النفس البشريه(جماديه,نباتيه,حيوانيه,إنسانيه,ذاتيه) والتنقل للنفس في هذه الرتب لحظياً و حسب الظرف.و الصوره البشريه تمثل الكون برمته و معرفتها هي معرفة الكون من حيث إصوله و جريانه.

    ردحذف

 
جميع الحقوق محفوظة لــ باك Cours
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Ivythemes